اخطاء تقتل مشروعك الناشئ

إليك هذه الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى قتل مشروعك الناشئ بصفتك صاحب مشروع ناشئ فمن المحتمل أن ترتكب بعض الأخطاء عند إطلاق مشروعك، و هذا من وجهة نظري أعتبرها أمراً عادياً و يمكن أن يحدث لأي شخص يؤسس لعمله الخاص؛ لكن المهم هو التأكد من أن هذه الأخطاء ليست قاتلة لمشروعك. - لذلك انتبه ولا تدع الأخطاء الشائعة التالية تؤدي إلى قتل مشروعك الناشئ : + عدم وضع خطة عمل : التخطيط هو العلامة الفارقة بين نجاح وفشل المشاريع؛ فإذا لم تكن في حوزتك خطة عمل مدروسة و مرنة ( لها قابلية التعديل لمواجهة التغيّرات)، معناه لا توجد لديك طريقة واضحة تبين فيها معالم النمو المالي ومسار تقدم المشروع. + لايوجد فريق عمل : أن تقوم بعدة مهام في مشروعك و بإتقان تام هو أمر رائع، لكن أن تقوم بكل شيء بنفسك هو خطأ فادح. عدم وجود فريق عمل مناسب يتمتع بالمهارات التي تحتاجها في مشروعك، والتي لا يمكنك القيام بها سيزيد احتمالية فشلك بشكل أكبر. + التسويق بشكل عشوائي : هناك عدة وسائل و طرق للتسويق سواء على الواقع الحقيقي أو الافتراضي، و لكن هل كلها مناسبة لك؟ طبعاً لا. يجب عليك وضع خطة تسويقية تستهدف الأساليب و القنوات الأنسب لمنتجاتك حيث تتواجد فئة العملاء المحتملين، و تكون رسالتك واضحة تماماً. + تجاهل المنافسين : هل سألت نفسك ما إذا كان منتجك هو الأفضل في السوق من حيث الجودة و السعر و التصميم...إلخ. هذه الأمور لا يمكنك معرفتها إذا لم تكن لديك دراسة واضحة عن منافسيك في نفس المجال، فكلما تعرفت أكثر على شدة المنافسة في السوق زادت قدرتك على إجراء التغييرات و تدعيم منتجاتك بالميزات المناسبة. + إهمال الاستثمار الذاتي : قد يكون الجانب المعرفي هو الخط الفاصل بين نجاح أو فشل مشروعك الناشئ، ففي ظل الأزمات المتكررة التي يشهدها العالم حالياً، أصبح من الواجب عليك الاستثمار في تعلم وتطوير مهارات جديدة، و البقاء على الاطلاع بالتحديثات حتى تتمكن من التأقلم مع هذه التغيّرات المفاجأة. + فشل التخطيط المالي : من أسوء ما قد يصيب المشاريع الناشئة هو العجز المالي، و لهذا يجب دراسة الميزانية المالية و الالتزام بها على المدى البعيد، و تخصيص رأس مال مناسب لكل قسم، بعيداً عن الإنفاق المفرط أو رفض الإنفاق والاستعانه بمحاسب خاص للمشروع زن امكن منذ بداية اطلاق المشروع. + الخلط بين الفرضيات والواقع : الاعتماد على معلومات نظرية بعيداً عن التجربة أشبه برؤية السّراب في وسط الصحراء القاحلة، فرجل الأعمال الناجح يبني مشروعه من واقع دراسات حقيقية مثل : (الأستقصاءات والاستبيانات، إجراء المناقشات و الحوارات، عمل مقابلات رسمية...إلخ). .